تخصص الرياضيات

تخصص الرياضيات

وصف كارل فريدريش غاوس الرياضيات بأنها ملكة العلوم وكما يعرفها البعض على أنها دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق والبراهين الرياضية والتدوين الرياضي  , وأدى الانتشار الواسع للمعرفة في العصر العلمي إلى التخصص حيث يوجد حاليا ما لا يقل عن المئات من التخصصات في الرياضيات .
الرياضيات :
 تخصص متميز ، ولديه فرص وظيفية وأكاديمية هائلة ، بإمكانه إشباع طموحك المهني والشخصي والمادى إلى أقصى مدى , الى جانب أن المهارات التحليلة والتنظيمية التى يتعلمها الطالب خلال هذه الدراسة ، تؤهله للعمل فى قطاعات أخرى تشمل الطاقة ، والرعاية الصحية ، وحتى المجالات الدفاعية والعسكرية..

كما يظل خيار استكمال الدراسات العليا فى هذا المجال ، نقطة إنطلاق مثالية للعمل فى مجالات مهنية شديدة التميز مثل المحاسبة ، في ظل أجور تتراوح مابين 40 ألف دولار سنوياً للمبتدئين ، إلى أكثر من 100 ألف دولار سنوياً لذوي الخبرة ، وذلك طبعاً وفقاً لقوة الشركة التى يلتحق بها المتخصص فى علم الرياضيات..

يمكن للطلاب الذين استمروا فى الدراسات العليا ، العمل فى مجموعة واسعة من الأنشطة الاكاديمية المتميزة ، وخصوصاً فى المجالات البحثية للعديد من المؤسسات التعليمية والعلمية والبحثية والفيزيائية والكمبيوترية والإحصائية ، التى يمكن القول بلا جدال ، ان متخصصي علوم الرياضيات من أكثر العاملين فى هذه القطاعات..


أهداف تعليم الرياضيات :
فهم النشاطات في المجتمع والمساعدة في فهم الحضارة، ومتابعة التطوّرات في العلوم والتقنية.
 يساعد في تفسير العديد من الظواهر الطبيعية والتعرف على إمكانيّات البيئة والمجتمع.
 إدراك مدى مشاركة الرياضيات في تطوير مجالات الحياة مثل: العلم، والفن، والثقافة.
 استخدام أساليب الرياضيات في الأبحاث وتطوير النواحي الإنسانيّة.
 استخدام علم الرياضيات لخلق المواطن الواعي من النواحي الاستهلاكيّة والإنتاجية.
 تستخدم لغة الرياضيات في التعبير عن الذات وتحسين التواصل مع الآخرين. 
فهم وإدراك دور الرياضيات في تحقيق التقدّم في المجالات العلمية والنواحي الدراسية.
 تكوين القيم مثل المصداقية، والدقة، وتعليم النظام، والصدق.


الفرص الوظيفية
تتوفر فرص العمل لخريجى قسم الرياضيات والإحصاء فى كثير من الوزارات ومؤسسات القطاع العام والخاص منها :

1- مراكز البحوث .
2- المؤسسات الصناعية .
3- المؤسسات المالية .
4-  وزارة المالية .
5-  وزارة التخطيط .
6-  شركات التأمين .
7-  مراكز الاستشارات الإحصائية .
8-  مصلحة الارصاد .
9-  الهيئة الوطنية لحماية البيئة .
10-  الجامعات .
11-  التعليم العام

اللازم لدخول التخصص

* ادارة الوقت
* القدرة على التحمل
* القدرة على الحفظ والفهم والتذكر

وفي النهاية لابد أن نقدم كل التحايا لعشاق الرياضيات.. أولئك الذين يحملون ذهناً متوقداً.. ويقدمون خدمات جليلة عبر قدراتهم المميزة في التحليل والاستنتاج وحل المشكلات. تساعدنا المهارات الرياضية على مواكبة التغيرات والتطورات المعقدة التي يشهدها العالم في الوقت الحالي. كما أننا نستخدم الرياضيات في انجاز مهام الحياة اليومية، مثل ضبط دفاتر الحسابات، التسوق في المحال التجارية، الطبخ، وضبط الميزانيات الشخصية. بالإضافة إلى ذلك، نكتسب العديد من المهارات الهامة بدراستنا للرياضيات، منها حل المشكلات، والتحليل، والتقدير. إن المعرفة الرياضية من أهم متطلبات العمل في العديد من الوظائف، خاصة وظائف الدخل المرتفع. للأسف يعتقد الكثير من الطلاب أن كل دارسي (الرياضيات) مصيرهم التدريس وحمل (الطبشور)! وشرح أمور يصعب فهمها.. هذه فكرة خاطئة..

يبلغ عدد طلاب قسمي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية 396 طالب وطالبة وغالباً ما يتواجد طلاب القسم في سكوير الـ PH الداخلي

 

عنود خزاعلة

المزيد من متفرقات