كل ما يخصّ الـ GRE (Graduate Record Examination)

كل ما يخصّ الـ GRE (Graduate Record Examination)

 

وهو عبارة عن متطلب لمعظم الجامعات للدراسات العليا وبالأخص طلاب الهندسة، الهدف الرئيس منه تقييم إمكانيات الطالب المتقدم في مجال الرياضيات، وهو تابع للشركة التي تعقد امتحان التوفل (ets)، أما المراكز المعتمدة للإمتحان في الاردن هي فقط AMIDEAST بالقرب من الدوار الخامس بعمان.
مدة الإمتحان تقريبا أربع ساعات ونصف، أما طبيعة الامتحان فهي كالاتي:
*الإمتحان يقسم إلى 3 أجزاء
جزء الكتابة:
علامته من 6 مع زيادة 0.5 في كل تدريج، على سبيل المثال (0.5 , 1.0 , 1.5 , 2.0 , ...6.0) ويحتوي على سؤالين مدة كل منهم نصف ساعة (مثال : يطلب رأي الممتحن في جمل معينة والأسباب المؤيدة والمعارضة لها). ويعتبر هذا الجزء من أصعب الأجزاء ومن الممكن أن تحصل على 1.0 أو 2.0 على الرغم من كتابتك الجيدة نوعاً ما.
أما الأهم، هو جزء الإنجليزي وجزء الرياضيات:
بعد مضي أول ساعة للكتابة يأتي هذا الجزء، يحتوي على مجموعات أسئلة إنجليزي ورياضيات وكل مجموعة تحتوي على عشرين سؤال (هناك مجموعة منهم تكون تجريبية لايتم تصحيحها ولكن من غير الممكن معرفتها).
*اذا بدأت بمجموعة الرياضيات، يجب عليك إنهاء 20 سوال خلال 35 دقيقة، ثم تأتي مجموعة الإنجليزي وعليك إنهاء الأسئلة خلال 30 دقيقة. ثم مجموعة رياضيات ومجموعة إنجليزي ومجموعة رياضيات ... بالمحصلة يجب إنهاء مجموعتين إنجليزي وثلاث مجموعات رياضيات (واحدة من مجموعات الرياضيات تجريبية كما ذكرنا). أما إذا بدأت بمجموعة الإنجليزي تكون المجموعة التجريبية من هذه المجموعة.
علامة جزء الانجليزي تتراوح بين 130 (تعتبر صفر) و 170 (تعتبرعلامة كاملة)، وكذلك جزء الرياضيات .
أهم جزء بهذا الإمتحان هو جزء الرياضيات لذلك عليك بدراسته جيدًا ومحاولة الحصول على علامة أعلى من 155 وكلما زادت كان أفضل.
جزء الانجليزي صعب جدًا حتى على الناطقين بها، لاحتوائه على كلمات صعبة ونادرة الإستخدام (مثل اللغة العربية التي تحتوي كلمات صعبة ولايعرفها إلا الأدباء ودارسي اللغة ) والجيد أن معظم الجامعات تتجاهل هذا الجزء، لأن أحد المتطلبات أصلا تكون إمتحان التوفل.
أحيانًا تطلب الجامعات النسبة المئوية للإمتحان ويقصد بها نسبة علامته ضمن جميع من قدم هذا الإمتحان، وهذه النسبة ترفق مع العلامة مثال على ذلك حصل طالب على علامه 160 بنسبة مئويه 80% وهذا يعني أنه حصل على علامة أعلى من 80% من المتقدمين.
المراجع التي تساعد بالتحضير لهذا الإمتحان هي:
أولاً :الكتاب الرسمي لشركة ets
(The official guide to the GRE test)
 
ثانيا: المراجعة لجزء الرياضيات
‏https://www.ets.org/s/gre/pdf/gre_math_review.pdf
ثالثا: ملف يتم تنزيله على الكمبيوتر يحتوي على امتحانين تجريبيبن يساعد في توقع العلامة (كان بالسابق مجاني ولكن الآن عليك بإنشاء حساب وتنزيله من خلاله).
https://www.ets.org/gre/revised_general/prepare/powerprep
 
* كل الشكر لطالب الدراسات العليا عمار الشناق بمشاركتنا تجربته بهذا الامتحان.
نور البطوش

المزيد من متفرقات