الطب البيطري يعد زيارة علمية إلى مزارع دواجن

الطب البيطري يعد زيارة علمية إلى مزارع دواجن

قامت مُبادرة إبداع الفكر البيطريّ، التي تعمل تحت مظلة مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين/ صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، يوم  الخميس الموافق 19_10_2017 م، بالتّنسيق  لزيارة علميّة لطلبة كلية الطب البيطري المستوى الثالث، الى مزرعتي دواجن، بالتعاون مع كلية الطب البيطري في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ورئيس اللّجنة الاجتماعية، ونقابة الأطباء البيطريين، الدكتور أنس "كراسنة".
 وذلك لتدريب الطلّاب على أساسيات إدارة مزارع الدواجن  في الأردن والأنظمة الإداريّة المتّبعة والمطبّقة في هذه المزارع. 

هذا وقد تمّ من خلال هذا النّشاط زيارة مزرعة للدواجن في منطقة النعيمة، والثّانية في محافظة جرش. 

نظام الإدارة في المزرعة الأولى عبارة عن نظام شبه مغلق، فصّل مديرها والمشرف عليها الآلية المتّبعة في إدارتها وأساسيّات رعاية الطيور المتّبعة من ناحية التّهوية والتغذية والتّدفئة والرّعاية الطبيّة وتقديم اللّقاحات من عمر يوم، إلى عمر الذّبح.

وتَوَجّه الطّلّاب بعد ذلك إلى محافظة جرش، لزيارة المزرعة الثانية والتعرّف على نظام الإدارة فيها، وهو نظام مفتوح، وهو الّذي يُطَبّق حاليّاً في أغلب مزارع الدّواجن في المنطقة. 
 
وقد تَحدّث الطبيب المشرف عن المزرعة وإدارتها، عن أهمّ الأمراض والمشاكل الّتي تُواجِه المُزارعين في هذه المنطقة وانتهى النّشاط، بعد أن أجاب الطّبيب المُشرِف على جميع تساؤلات الطلّاب واستفساراتهم فيما يخصّ إدارة المزارع وكيفيّة حماية الطّيور للتقليل -قدر الإمكان- من الأمراض والمشاكل التي يتعرّض لها كل من الطير، والمزرعة بأكملها.

هديل الصقر

 

المزيد من كلية الطب البيطري

18 Nov

رحلة درب

لرؤية الخبر كاملاً انقر على الصورة

نظمت لجنة هندسة العمارة و التصميم لطلابها رحلة الى مأدبا لزيار... اقرأ المزيد