ما فائدة الضحك ؟

ما فائدة الضحك ؟

الضحك هو صورة من صور التعبير عن السعادة والفرح، وهو رد فعل فسيولوجي نتيجة التعرض لموقف هزلي أو مشاهدة صورة مضحكة أو سماع نكتة، ويقول فرويد عن الضحك بأنه “ظاهرة وظيفتها إطلاق الطاقة النفسية، التي تم تعبئتها بشكل خاطئ أو بتوقعات كاذبة”. والضحك جزء من السلوك الإنساني الذي ينظمه المخ، وهو إشارة إلى تواجد الإنسان اجتماعيًّا، وقبوله للتفاعل الإيجابي مع الآخرين، ويقول أرسطو عن الضحك بأنه: “تمرين جسدي ثمين للصحة”، والضحك يساعد أيضًا على تحسين الحالة النفسية للإنسان، وفي هذا التقرير المزيد عن فوائد وطرق العلاج بالضحك.
فمن فوائد الضحك حماية قلب الإنسان و تشير العديد من الدراسات إلى أهمية الضحك لحماية القلب، لأن الإنسان عندما يضحك يُفرز هرمون الكورتيزول “وهذا الهرمون يُفرز بكثرة عند التعرض لضغط عصبي”، وفي حالة الضحك يفرز هذا الهرمون بقلة، لذلك ينصح أن يستخدم الإنسان الضحك في حالة تعرضه للضغوط، حيث أنه يساعد الإنسان على تحمل الألم. ويعمل الضحك أيضًا على زيادة مساحة البطانة الوعائية الدموية مما يؤدي إلى تدفق الدم بشكل جيد وهو ما يعمل على منع تصلب الشرايين، ويساعد أيضًاعلى تقوية جسم الإنسان من خلال إفراز الأجسام المضادة، التي تساعد الإنسان على تقليل الإصابة بالذبحة الصدرية أوالأزمات القلبية أو السكتة الدماغية. لكن يجب أن نعرف أن الضحك عامل مساعد في حماية قلب الإنسان، ولكن لايكون بديلًا أساسيًّا، لذلك يجب متابعة الطبيب.
أيضاً من فوائد الضحك بأنه يعمل على تقوية جهاز المناعة فتؤثر كثرة الضغوط على نقص كفاءة جهاز المناعة، وتعمل روح الفكاهة على مساعدة جسم الإنسان على محاربة الأمراض التي تغزو الجسم. فعندما يتعرض الإنسان للضحك، يعمل على تدمير الفيروسات والأورام، وهذا يوضح دور الضحك في محاربة السرطان، ويُحسن الضحك من سير الدورة الدموية، ويزيد من نسبة الأوكسجين، ويساعد على التئام الجروح بطريقة سريعة، بالإضافة إلى أن الضحك يساعد على التخلص من المشاعرالسلبية، وتقليل إفراز هرمونات التوتر “الكورتيزول والأدرينالين”، اللذين يساعدان على ضعف جهاز المناعة في حالة ارتفاعهما، وتشير الدراسات إلى أن الإنسان عندما يشاهد فيلمًا كوميديًّا، يؤدي هذا إلى خفض تركيز هرمون الكوتيزول في الدم، وهنا نجد أن استخدام الضحك يساعد على تجنب الأمراض.
نائل دواغرة

المزيد من مشاركات الطلبة

18 Nov

عُدْ يا باحث

لرؤية الخبر كاملاً انقر على الصورة

منهمك بالتركيز على امتحان الغد ناسياً ما مضى أمس، أصوات جامحة، ... اقرأ المزيد

14 Nov

مدنٌ من ورق

لرؤية الخبر كاملاً انقر على الصورة

كمدن من ورق أعيش، أفتح صفحة وأنزل سطراً. أمسح حرفاً وأضيف نقطة... اقرأ المزيد