محاضرة لطلبة السمع والنطق في جامعة "العلوم والتكنولوجيا"

محاضرة لطلبة السمع والنطق في جامعة "العلوم والتكنولوجيا"

 

نظمت كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة العلوم والتكنولوجيا قسم السمع والنطق محاضرة علمية حول تطوير نسخة عربية من فحص السمع الكلامي للأطفال قدمها البروفيسور دانيال روان الاستاذ المشارك في قسم السمع والمنسق لبرنامجي البكالوريوس والماجستير في السمع من جامعة ساوثامبتون البريطانية.

وتطرق الدكتور دانيال روان في محاضرته، حسب ما ذكرت الدكتورة هناء المحمد منسقة المحاضرة، الى اخر ما استجد من تطوير نسخة عربية، لأول مرة، من فحص سمع يستخدم عينات كلامية بوجود خلفية من الاصوات اثناء الفحص تجعل بيئة الفحص غير هادئة وأقرب للواقع وتطوير نسخة من الفحص يمكن تقديمها عن طريق تطبيق في الايباد لفحص الاطفال من عمر السنتين والنصف الى الست سنوات.

ومن الجدير بالذكر ان هذا الفحص هو نسخة رقمية من فحص توي ماكورمك الانجليزي يمكن استخدامه لفحص الاطفال في منطقتنا العربية كاملة باختلاف لهجاتهم حيث يستخدم فقط الكلمات شائعة الاستخدام والمشتركة بين لهجات منطقتنا العربية.

وقالت الدكتورة هناء المحمد ان هذا النشاط يأتي ضمن البرنامج العلمي التثقيفي الذي يعده قسم السمع والنطق لاطلاع واشراك الطلاب واعضاء هيئة التدريس في اخر الابحاث حول التكنولوجيا المستخدمة لتطوير فحوصات السمع والتأهيل السمعي.
روزان صمادي

المزيد من كلية العلوم التطبيقية

18 Nov

رحلة درب

لرؤية الخبر كاملاً انقر على الصورة

نظمت لجنة هندسة العمارة و التصميم لطلابها رحلة الى مأدبا لزيار... اقرأ المزيد