ورشة عمل بعنوان "إدارة خلايا النحل خلال فصلي الخريف والشتاء"

ورشة عمل بعنوان "إدارة خلايا النحل خلال فصلي الخريف والشتاء"

 

 

نظمت كلية الزراعة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ورشة عمل بعنوان "إدارة خلايا النحل خلال فصلي الخريف والشتاء" استكمالاً للمبادرة التي أطلقتها تحت عنوان "خدمة النحالين الأردنيين".

وأكد عميد كلية الزراعة الأستاذ الدكتور كامل زهدي على دور كلية الزراعة في خدمة النحالين والمزارعين في المملكة وسعي الجامعة لتوثيق العلاقة مع المجتمع المحلي من حيث تقديم التعليم المتميز والبحث العلمي المبتكر ووضع خبراتها وإمكانياتها في خدمة فئات المجتمع الاردني.

وبين أستاذ علم النحل في الجامعة والمشرف على الورشة الدكتور عبد المجيد الغزاوي أنه تم مناقشة ورقتين علميتين الأولى تتعلق بإدارة خلية النحل خلال فصلي الخريف والشتاء ومفهوم إدارة الخلايا خلال فصول السنة المختلفة مع التركيز على احتياجات خلايا النحل خلال هذه الفترة والأخطاء التي يرتكبها مربي النحل والآثار المترتبة من تلك الأخطاء على مدى نجاح خلايا النحل في اجتياز فصل الشتاء.

وفي الورقة الثانية تم شرح ومناقشة مواصفات سلالة النحل البلدي مقارنة مع سلالات النحل العالمية وهجائن النحل الاقتصادية المشتقة منها.

كما تم استعراض إنجازات كلية الزراعة في هذا المجال من حيث التوصيف الدقيق لسلالة النحل البلدي والهجائن منه والمنشور في مجلات النحل العالمية وكان آخرها دراسة هذه السلالة والهجائن المنتجة في الجامعة للتحملات الحرارية ومقاومتها للآفات حيث أبدى النحالين المشاركين الرغبة في حصولهم على ملكات من هذا النحل المحسن.

روزان صمادي

المزيد من كلية الزراعة

18 Nov

رحلة درب

لرؤية الخبر كاملاً انقر على الصورة

نظمت لجنة هندسة العمارة و التصميم لطلابها رحلة الى مأدبا لزيار... اقرأ المزيد