فعالية مستشفى الجامعة والمدينة الهندسية - مشاركة City Lung Of Irbid

فعالية مستشفى الجامعة والمدينة الهندسية - مشاركة City Lung Of Irbid

ديانا حداد ويارا السخني طالبتان في السنة الخامسة بتخصص العمارة، لديهما من الإبداع ما يقود إلى الإقناع ومن التميز ما يقود إلى النجاح، أردنا الرجوع قليلا لإنجازاتهما المتميزة في السنة الرابعة وذلك عندما طلبت الكلية من الطلاب مشاريع بعنوان Filling The Gap، فما هو الفراغ الذي أردنَ ملأه؟!
نعم، إنه مجسم لمشروع بعنوان City Lung Of Irbid أي رئة المدينة، اخترن أن يكون المشروع الذي أشرف عليه الدكتور أحمد الزعبي، موجودًا في عروس الشمال يربط بين اثنين من أعرق شوارع المدينة وهما شارع الحصن وإيدون. في البداية قمن بتوزيع استبيانات (Questioners) على الناس الذين يسكنون في الشارعين وبعد جمع الاستبيانات ولاحظن أن هناك ثلاثة قضايا لابد من حلها وهي: 1-Economics 2-Social Interaction 3- Environment.
قسمن المشروع إلى ثلاث كورت رئيسية حيث بدأن بالموقف (Park) بحيث يمنع السيارات من الدخول إلى الشارعين وخصصن لها مواقف (Stations) خاصة بحيث يستطيع الناس الذين يقطنون هذه المنطقة أن يركنوا سياراتهم فيها، ودعمن داخل المشروع النقل العام وهو أن تكون هناك باصات تنقل السكان داخل المدينة، وهذا من شأنه تقليل التلوث داخل المدينة. ووضعن الجسور داخل المدينة والتي من شأنها أن تساعد الناس على الإنتقال بحرية أكثر داخل المدينة، وأن يكون موجود بجانبه ساحات للأطفال ومكتبة ثقافية تشرح ثقافة إربد التاريخية ومكان مخصص للأحداث (Events) التي تهتم بالأمور التاريخية والأثرية للمدينة، ووضعن جسور مشاة بحيث تمكّن الناس الإنتقال من مكان لآخر، وهذا من شأنه تعزيز التبادل الثقافي (Social Interaction).
وثاني كورت هو مناطق زراعية بحيث يستطيع السكان زراعة الفواكه والخضار التي تزرع محليا بالأردن بحيث يمكنهم بيعها وهذا من شأنه حل مشكلة الاقتصاد (Economic issues). وثالث كورت هو حل مشكلة البطالة وذلك بتمكين الناس أن يصنعوا أشياءً حرفية ويبيعونها، وهذه الكورت بعد تحقيقها سيكونون قد عززوا مفهوم الاستدامة Sustainability. وقد استغرق المشروع قرابة الأربعة شهور وهو بانتظار المزيد من الدعم.
في النهاية طرق الإبداع كثيرة لكن روادها قلّة، هم من أبصروا القمة فاتلفوا القيود وبنوا البناء الكامل رغم العناء، لم تكن أهدافهم فارغة، آمنوا بأنفسهم لأنها نفوس لا تهاب! 

هاني حناوي

المزيد من كلية العمارة و التصميم