عمادة البحث العلمي مقترحات ENI

عمادة البحث العلمي مقترحات ENI

إن هدف دعوة أساتذة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لتقديم مقترحات ENI من خلال عمادة البحث العلمي هو المساهمة في جعل منطقة البحر الأبيض المتوسط منطقة أكثر تنافسية وإبداعية وشمولية ومستدامة. وبعد انتهاء المدة الكافية لتقديم المقترحات في كانون الثاني 2018، تبين أن الأردن قدم ما مجموعه 323 مقترحاً (14 منها كمقدمين رئيسيين). ويمثل هذا العدد حوالي 12.2% من مجموع المقترحات البالغ عددها 2540 اقتراحاً. وقد قدمت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية 56 مشروعاً (منها 4 من المتقدمين الرئيسيين). لم يكن تقديم هذه البحوث من أساتذة الجامعة وخاصة من هم مقدمين رئيسيين مهمة سهلة. 16٪ فقط من المتقدمين الرئيسيين هم من البلدان المتوسطية الشريكة (مثل الأردن) والباقي من بلدان الاتحاد الأوروبي المتوسط.

إن العدد الإجمالي للمقترحات الأردنية سواء كمقدمين رئيسيين أو شركاء، فإن القيمة الإجمالية للمقترحات المقدمة هي 150.000.000 يورو. ويذكر أيضاً أن المقترحات الأردنية المقدمة من مختلف المنظمات المعنية بمجموعة واسعة من المصالح الشاملة وتعكس هذه المصالح مجالات الأولوية التالية في برنامج ENI:
1.1 - الابتكارات المبتدئة
1.2 - عناقيد المجموعات الأوربية-المتوسطية
1-3 - السياحة المستدامة
2.1 - نقل وتسويق التكنولوجيا ونتائج البحوث
2-2 - وصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم إلى الابتكار
3.1 - توظيف الشباب
3-2 دعم الجهات الفاعلة الاجتماعية والتضامنية
4-1 - كفاءة استخدام المياه
4-2 - إدارة النفايات
4.3 - الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة
4.4 - الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية
وينبغي أن تبدأ قريباً المرحلة الأولى من عملية التقييم، التي تشمل الفحص الإداري وتقييم مدى ملاءمة عرض المقترحات ونوعيتها. وينبغي الإعلان عن النتائج في أيار 2018 بعد إقرار لجنة الرصد المشتركة عن المدعومين من المتقدمين، وتثني عمادة البحث على جميع أساتذة الجامعة الذين شاركوا في هذه الجولة من مشاريع ENI وتتمنى لهم حظاً سعيداً.

المصدر: الصفحة الرسمية لجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

جمان طاهات

المزيد من أخبار الجامعة