نشاط "Concept" في السلط

نشاط "Concept" في السلط

نظّمت لجنة كليّة العمارة والتصميم Archi Group نشاط "Concept"، الذي انعقد في متحف السلط - بيت أبو جابر يوم الخميس الموافق 13-4-2017م، بدعم من مركز الأثير ومكتبة المركز الفنّي.
كان النشاط أكاديميًا وهدف إلى توضيح معنى concept لطلبة الكليّة عن طريق طرحه من وجهة نظر الضيوف الآتيين:
الدكتور عبد الصاحب العزاوي، المعماري بلال حماد، المعماري رامي شتات، المهندس بهاء مرجي والمهندس سيف السميرات.
كما احتوى النشاط على جولة في المتحف تتخلل الفقرات.
 تحدّث الدكتور عبد الصاحب العزاوي عن مشروع العقبة والمنافسة التي حصلت وقتها وعلى أهميّة معرفة أعمال المعماريين الذين يسبقون المعماري نفسه ومعرفة تاريخه وأصله، بالإضافة للتحدّث عن التطوّر الذي يحدث في عمليّة التّصميم من Tentative" Image" إلى فكرة ثم إلى "concept".
أمّا بالنسبة للمعماري بلال حماد فقد ناقش مجموعة من المشاريع التي قام بها موضحا الفكرة أو ال "concept" في كل منها، ومن الأمثلة عليها مشروع راس العين في عمان، مشروع مركز الحسين الثقافي، مطعم الحياة البيئيّة في الأردن، مبنى المعرض الدائم وغيرها...
وقد تحدّث المهندس رامي شتات عن نظرة الشباب للعمارة ومراحل تطوّر فكر الشاب المعماري من لحظة إنهائه للثانويّة العامة وأخذه قرار دراسة العمارة مرورًا بالتغيّرات الفكريّة التي ينتقل بها في سنواته الجامعيّة والصدمة التي يواجهها الخرّيج بعد ذلك باختلاف الحياة الواقعيّة ومتطلباتها عن فكره.
كما قام المهندس بمشاركة مشروع تخرّجه مع الطّلبة الذي يدمج بين العالمين الفنّي والاقتصادي معًا.
تابع بعدها المهندس بهاء مرجي في التحدث عن ال "Stakeholders" بشكل عام من ناحية التعريف بهم وكيفيّة الوصول لهم وعن التحدّيات والفرص التي قد تواجه الفرد في التّعامل معهم وأيضًا عن كيفيّة توظيفهم بالتصاميم التي يقوم بها المعماريين.
وأخيرًا أعطى المهندس سيف السميرات محاضرة قصيرة عن ال "Digital Presentation" وتاريخه وشرح كيفيّة عمل إظهار معماري لمشاريع الطلاب بصورة صحيحة، ثمّ شارك مجموعة من النّصائح مع الطلاب بما يتعلّق بال "Digital presentation" نظريًّا وعمليًّا.
تالا سلّام

المزيد من كلية العمارة و التصميم

13 Dec

فعالية Ludo Math

لرؤية الخبر كاملاً انقر على الصورة

يعلن قسم الرياضيات والاحصاء  في يوم الخميس الموافق 14/12/2017 ... اقرأ المزيد