الصيدلة في الخارج-Pharmacy Abroad

الصيدلة في الخارج-Pharmacy Abroad

أقام اتحاد طلبة الصيدلة -PSU- نشاطًا بعنوان "الصيدلة في الخارج-Pharmacy Abroad" والذي يهدف بدوره إلى تعريف الطّلبة الرّاغبين في العمل بالخارج إلى الخطوات والإجراءات اللازمة لممارسة الصيدلة في أربعة بلدان رئيسيّة وهي: الولايات المتّحدة، كندا، المملكة المتّحدة وألمانيا.
حيث أقيم النّشاط في ممرّ عمادة كليّة الصيدلة يوم الخميس الموافق ٢٠-نيسان-٢٠١٧م، من العاشرة حتى الثّانية عشر صباحًا.
وقُسّم النشاط الذي افتتحه الدكتور كارم الزعبي عميد كليّة الصيدلة إلى أربعة محطّات تُعنى كل منها بدولة، من الأربع دول التي تمّ اختيارها لأنّها الأكثر شهرة والإقبال عليها أكثر من غيرها.
و قالت ماريا طشطوش المنظّمة الأساسيّة للنّشاط أنّ عمليّة البحث والتي كانت بالتّعاون مع عدّة طلبة بالفريق استمرّت لثلاثّة أشهر للخروج بمعلومات صحيحة ومفيدة؛ إذ تنوّعت هذه المعلومات لتشمل معظم مواضيع الحياة في تلك الدّول، من كيفيّة معادلة الشّهادة، متطلّبات المعادلة، الخيارات المتعدّدة لآلية المعادلة، وتكلفة المعيشة للفرد الواحد.
وقالت ماريا أيضًا بدورها أنّ السبب الأساسي في كون معادلة الشّهادة بهذه الصعوبة هو الاختلاف الكبير في قوانين الصيدلة في الأردن والدّول المُختارة، كما أنّ الصيدلاني هناك جزءًا من فريق الرّعاية الطبيّة تمامًا كالطّبيب والمُمرّض.
وأضافت أيضًا أنّ لدى فريق اتحاد طلبة الصيدلة الذي يصنّف كفريق تطوّعي غير انتخابي، نيّة لعمل أجزاء أخرى للنشاط على أن تكون سنويّة وتشتمل على دول أخرى.
وقدّمت نصيحة أخيرة لكلّ من يطمح للعمل في الخارج أن يقوم هو بالبحث أيضًا لمزيد من المعلومات والتّفاصيل لأنّ هذا نشاط فقط نقطة البداية للبحث كما أنّ عمليّة المعادلة تعتمد على تقييم الشهادة والأوراق الخاصّة، بالتالي فهي تختلف من شخص إلى آخر.
Useful Links:

 

US:

https://jo.usembassy.gov/

https://nabp.pharmacy/programs/

 

Canada:

http://www.canadainternational.gc.ca

http://www.pharmacistsgatewaycanada.ca/

 

UK:

https://www.gov.uk/apply-uk-visa

https://www.pharmacyregulation.org

 

Germany:

http://www.germany-visa.org/

http://www.abwab.eu/باب-مفتوح/كيف-تعدل-شهادة-الصيدلة-في-ألمانيا-وما-م/

 

 

رولا عبدالله

 

المزيد من كلية الصيدلة

24 Apr

حملة التبرع باادم

لرؤية الخبر كاملاً انقر على الصورة

تحت رعاية  عمادة شؤون الطلبه وبالتعاون مع اتحاد الطلبه لجام... اقرأ المزيد