ندوة حوارية حول حماية حقوق الملكية الفكرية للتخصصات الطبية - مركز التميز للمشاريع الإبداعية

ندوة حوارية حول حماية حقوق الملكية الفكرية للتخصصات الطبية - مركز التميز للمشاريع الإبداعية

استمراراً لجهود نشر الوعي في المجتمع الجامعي حول حقوق الملكية الفكرية وحمايتها واستكمالاً للندوات السابقة، أقام مركز التميز للمشاريع الإبداعية ندوة حوارية متخصصة حول حماية الملكية الفكرية في التخصصات الطبية، شارك بها الدكتورمحمد الجعفري، المدير الإداري لمكتب تتجير الملكية الفكرية في الجمعية العلمية الملكية، والأستاذ الدكتورة عبير غنانيم، نائب عميد كلية الصيدلة، والمهندسة نداء الرباعي، ضابط الإرتباط في مكتب نقل التكنولوجيا التابع لمركز التميز، وأدار الحوار الدكتور مالك هديب، مساعد مدير مركز التميز. حضر اللقاء نخبة مميزة من أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات الطبية أو المهتمين بالمجالات الطبية في كلية العلوم والآداب.
في بداية الندوة، قدمت م. الرباعي ملخصاً عن مركز التميز والخدمات التي يقدمها واستعرضت سياسة وتعليمات الملكية الفكرية الجديدة للجامعة وآلية التقدم لتسجيل براءة اختراع. بعد ذلك، قدم د. الجعفري محاضرة عن أساسيات حماية حقوق الملكية الفكرية في المجالات الطبية وأهميتها وعن أنواعها وكيفية حفظها والتعامل معها والإستثمار بها من خلال الشراكات المتعددة، ابتداءً من الأبحاث المشتركة ووصولاً إلى شركاء الأعمال والإستثمار. ومن ثم، شاركت د. الغنانيم الحضور تجاربها السابقة بتحويل مخرجات أبحاثها العلمية في العلوم الصيدلانية إلى منتجات وشركات دوائية تجارية من خلال حمايتها كملكية فكرية وتسجيلها كبراءات اختراع والشراكة مع القطاع الصناعي لتسويقها وإنتاجها تجارياً، وأكدت على عدم الإستهانة بأي فكرة جديدة مهما كانت بسيطة ومحاولة تنميتها والإستثمار بها.
بعد ذلك، دار نقاش مفتوح بين الحضور والمحاضرين تم من خلال الإجابة التعرّف على هموم أعضاء الهيئة التدريسية فيما يتعلق بسياسة الملكية الفكرية الجديدة في الجامعة والرد على تساؤلاتهم والإستفادة من اقتراحاتهم. 

أصالة الطويل

المزيد من أخبار الجامعة