الخرافات في الوطن العربي

الخرافات في الوطن العربي

التربة العربية مرشوشة بسموم الخرافات منذ زمنٍ طويل، فكيف يمكن للنبتة أن تنمو وللزهرة أن تتفتح قبل أن يتم حرث الأرض وتقليبها وتعريضها لشمس الحقيقة كي تتطهر؟ 

تتعدد الخرافات التي آمن بها العرب على مدى العصور، واعتقد أهلها بأنها صواب وتناقلتها الألسن. وتختلف هذه الخرافات من بلد عربي إلى آخر لكنها تبقى تحمل ذلك المضمون الغريب للخرافات.

ومن أهم الخرافات عند العرب: 

1.في بلاد الشام، تقوم العروس بلصق قطعة من الطين على مدخل بيت الزوجية، فإن التصقت كان فألًا حسنا، وإلا فهو سيئ.

2.الغول: غول كلمة رائجة في المجتمع العربي لوصف وحش خيالي أو فوبيا أسطورية لشيءٍ مفترس، وعادةً ما يُستخدم هذا المصطلح في قصص الجهال الشعبية أو لوصف كائنٍ مجهولٍ مخيف، وفي اعتادت الأمهات أن يخفن به الأطفال ليخلدوا للنوم مبكراً قائلين: الآن سيظهر الغول إذا لم تنم.

3.البعبع: مخلوقٌ غريب تُخيف به بعض الأمهات أطفالهن. ويقال إن هذا الاسم مشتق من كلمة مصرية قديمة وأنها كانت تُطلق على كائن خرافي عند المصريين القدماء.

4.رمي الملح أو قذف الملح، أو رشقه، فوق الكتف الأيسر، للتخلص من الحظ السيئ وذلك راجع إلى الأسطورة التي تؤمن، بأن الشيطان يقف دائماً مباشرة خلف الناس. ورمي الملح في عينه، يلهيه عن التسبب في مشاكل، أو إيقاع الشخص في الخطيئة ويقوم البعض أيضاً برميه في هذه الأيام، اعتقاداً منهم في التخلص من الحظ أو سلوك سيئ.

5.قرص العروس ليلة زفافها: يقوم الفتيات في الوطن العربي بقرص العروس في ليلة زفافها كي يحالفهن الحظ ويلاقين مصير العروس بالزواج.

6.تعليق حدوة الحصان، أو نجمة بحر، أو حذاء طفل، ونجد الأخير كثيراً في السيارات.. ولا نعلم لماذا ؟! أما حدوة الحصان فترجع إلى الرومان حيث كانوا يقدسون الخيل، وبالتالي اتخذوا الحدوة رمزاً للتفاؤل، أما نجمة البحر.. فهي تدخل على الرقم خمسة.

نائل دواغرة

 

المزيد من مشاركات الطلبة

24 Aug

لا أستطيع!

لرؤية الخبر كاملاً انقر على الصورة

ثم إنني لا أستطيع أن أخوض هذه الحياة وحدي، أنا أضعف من أن أسير ... اقرأ المزيد

24 Aug

مرّت سنة

لرؤية الخبر كاملاً انقر على الصورة

مضى العام الأول ? مضى بكلّ ما فيه من جدٍ وتعبٍ ، مضى بحلوه ومره... اقرأ المزيد