JUST Blue Bird Project

JUST Blue Bird Project


مشروع "Blue Bird" هو مشروع تخرج تم إنجازه من قبل ستة طلّاب تخرجوا من كلية هندسة الطيران في جامعة العلوم والتكنولوجيا لتحقيق متطلبات درجة البكالوريوس، وهم:
داني إمسيس، عمر سميرات، أحمد الخليلي، محسن عبيدات، براء الحوامدة، وبهاء الملكاوي. 
إن الهدف من المشروع هو تصميم وبناء مركبة طيران من غير طيار منخفضة التكلفة " Unmanned Aerial Vehicle UAV" قادرة على الطيران في رحلات جوية قصيرة بشكل مستقل لأغراض تعليمية.
حيث تم تصميم هذا المشروع كطائرة حقيقية عوضاً عن أن تكون فقط مجرد نموذج رسمي على الورق. 
إن المعرفة الكافية في مجالات العلوم، الديناميكا الهوائية، الأداء، الاستقرار والثبات، تصميم الهياكل، والتحكم بالطائرات كانت هي الأساس في تحقيق هذا الإنجاز، وبسبب المصادر المحدودة، يعتبر تصميم هذا المشروع وإنجازه تحدٍّ حقيقيّ بدأ من رسم ونموذج مبدئي إلى اليوم الذي بدأ التحليق فيه للمرة الأولى. 
مما جعل النموذج بهذه الروعة والخرافية هو أنه يدوي الصنع وبقوة عالية ووزن خفيف تقريباً ولمساته الأخيرة التي كانت عالية الدقة، وعند النظر إلى التصميم للمرة الأولى سيتبادر إلى الذهن كم هو شبيه ومماثل لتصميم الطائرات التجارية.
وبالرغم من أن الهدف الرئيس للمشروع هو هدف تعليمي، إلا أنه من الممكن أن تمتد استخداماته في تطبيقات أخرى، فعلى سبيل المثال: يمكن استخدامه في التصوير الجوي، مراقبة حدود الدولة، ولأغراض التسلية كالعروض البهلوانية بالطائرات وسباقات ال(FPV). 
يعتبر مشروع "Blue Bird" مشروع واعد في الأردن والمنطقة لأنه يوفر الفرصة المناسبة للمشاريع الأخرى المشابهة في تحقيق التطور ولاستخدامها في الصناعات المحلية للأغراض السلمية .

روزان الصمادي

 

المزيد من هندسه الطيران

21 Jun

JUST Blue Bird Project

لرؤية الخبر كاملاً انقر على الصورة

مشروع "Blue Bird" هو مشروع تخرج تم إنجازه من قبل ستة طلّاب تخر... اقرأ المزيد