ماذا قال عضو مجلس أمناء الجامعة عن إنجازاتها؟

ماذا قال عضو مجلس أمناء الجامعة عن إنجازاتها؟

 

جامعة العلوم و التكنولوجيا .. صرح وطني يحق لنا أن نفخر به.   

كثيرة هي الشواهد التي تدل على ما تحقق من إنجاز في جوهرة الجامعات الأردنية "جامعة العلوم والتكنولوجيا" أو "التكنو" كما هو دارج على ألسنة الأغلبية أو "جست" كما يحلو للبعض أن يسميها، وكما تفكر إدارة الجامعة في تسويقها عبر مشروع ابتكاري وإبداعي استثماري قادم . 

التكنو.. الحاصلة على أعلى تصنيف عالمي بين الجامعات الأردنية، حصلت على الترتيب "601" عالمياً حسب تصنيف مؤسسة التقويم العالمي للجامعات "تايمز". وهي من أفضل 400 جامعة بالهندسة على مستوى العالم، وهي في الطب من أفضل 500 جامعة على الصعيد العالمي، كما احتلت المرتبة "119" عالمياً بين جامعات الدول ذات الاقتصاديات الناشئة، وبترتيب الأول على الجامعات الأردنية، والثامن على الجامعات العربية. رغم تنافسها مع جامعات عربية تقع في دول ذات مستويات اقتصادية عالية، حيث لم تمنعها موازنتها المتواضعة من تحقيق هذا الإنجاز الكبير . 

حصلت التكنو على المرتبة الأولى عربياً، والمرتبة 66 عالمياً في تصنيف الجامعات الخضراء "جرين متريك" من حيث استدامة عملياتها، ومدى التزامها بمعايير البيئة النظيفة من خلال ترشيد استهلاك الطاقة، وإنشاء محطة توليد للطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية، وتنفيذ مشروع البيت البيئي والذي يعتمد كلياً على الطاقة الشمسية، حيث سيتشكل معلماً بيئياً توعوياً وبحثياً للباحثين وطلبة الجامعة والمجتمع المحلي . 

التكنو تعمل على خطة استراتيجية قادمة ترتكز على إنتاج مخرجات نوعية من التعليم، تجعل الخريجين قادرين على خلق فرص العمل بدل البحث عنها، والانتقال من مفهوم البحث العلمي المجرد إلى أن تكون الجامعة حاضنة للإبداع و الابتكار والتميز . 

كما أنها تعتزم إنشاء معهد الأمراض الوبائية، وهو مركز إقليمي الهدف منه تعليمي وخدماتي، سيوفر الفحص والكشف عن أي مرض وبائي ومعالجته . 
أيضاً تعتزم طرح "ولأول مرة في تاريخها" ثلاثة برامج لبرنامج الدكتوراه في الهندسة المدنية والصيدلة وعلم المواد. وسيمنح أي طالب يتم قبوله الدعم الكامل لاستكمال دراسته، وهي على استعداد لقبول الطلبة المتميزين وتدريسهم سواء كانوا من خريجيها، أو من خريجي الجامعات الأردنية الأخرى . 

هذه الأيام تعيش التكنو أجواء فرح ومجد، حيث الزغاريد تتردد في جنبات باحاتها الواسعة، وحيث الأهازيج تكلل صباحات ومساءات جوهرة الجامعات، وحيث أجواء تخريج الفوج التاسع والعشرين من طلابها وطالباتها . 

لرؤساء وأعضاء مجالس الأمناء ورؤساء الجامعة ونوابهم ومساعديهم والذين تعاقبوا على إدارة ومتابعة كافة الأمور حتى وصلت الجامعة إلى ما وصلت إليه .
إلى الهيئات التدريسية والأكاديمية والإدارية والمساندة، إلى خريجي الفوج التاسع والعشرين، إلى كافة خريجي وخريجات جامعة العلوم والتكنولوجيا .. تعظيم سلام .

م. أحمد سمارة الزعبي 
عضو مجلس الأمناء 
جامعة العلوم والتكنولوجيا

روزان صمادي

المزيد من أخبار الجامعة