نرجسٌ أنا

نرجسٌ أنا

بشجاعةِ نبتة صغيرة تشقُّ أرضًا جدباءً، أودُّ إعلان: أملي.

 

لم تكُ جائحة الكورونا لتقف أمام تلك النبتة، رُغم عناء الأرض -كوكبنا الحزين هذا- بسُكّانه، بطبيعته، بكل ما فيه من مجالات عانى ما يُقارب ستة أشهرٍ صراع دامٍ!

رُبمّا سيعود قويًا

رُبمّا الطبيعة بذاتها تجددُه

رُبمّا بفلسفتها الثابتة أنّ كل شيء مصيره بداية ونهاية

لا أعلمُ..

رُبمّا أيادٍ تتشابك بعلمها وعملها الجاد فتسعى ليلًا نهارًا لإنقاذه

رُبمّا دعوات رجال الدين والأمهات تنقذه

 

الكثير من الشك في رّبما المتكررة هذه؛ نرى اليقين المُستتر أنّ العودة ستكون مُختلفة؛ هذا ما قالته النبتة التي إنْ لم يخب ظنّي بأنها نرجسٍ لعزّتها، رأيتها كضوءٍ يُلوّح "ها أنا ذا"..

رأيتُها بقلبي لأنها شبيهتي تُحب التجدد، وتُحب الصمود رغم كُلّ شيءٍ، لفتتني رغم أنّه لا صِلة بيننا كلانا من عوالمٍ مُختلفة. لكنّها صديقتي الروحيّة!

 

تعرفّت على النرجس قالت لي أسرارها وأسطورتها مع الأمير نركسوس وكيف بدأتْ قصة حياتها وِفقًا لليونانيين القُدماء، وأنّ الكثير من الإشاعات بوصفها نبتة الغرور وحب الأنا ولكنّها أحكامٌ باطلةٌ، وأنّها توّد لو كانت غيمة قُطنيّة لعلّها تنجو، ولكن سُرعان ما تسمرّت وأنشدتْ:

لئن فُرض عليّ أن أُساندَ أرضي فافعل؛ سيكون مصيري الموت، لا قتال عذب وأنت لا غاية لك منه، الهدفُ وإن عَلَا يكون مُسكِّنًا لعقباته! وإذ ما سندتُها لأنّ رمزيتي بين النباتات هي "التفاني" فهذه سجيّة لا أغيّرها بإرداتي.

 

أوقفتها مُقاطعةً: إن السجايا تبقى وإنْ اختلفت القوالب، الغيومُ هذه برّقتها ينتجُ عنها رعدًا وبرقًا وهذه هي القوة بعينها! إنّ جوهر الشيء يبقى، وإذ سعيك للبقاء في أرضك وإنقاذها خيرُ الأمر؛ فلا بأس. ولكن التفاني باقٍ ببقاء صُلبك فقط.

وبإلتفاتةٍ صغيرة قبل مغادرتي: الأرض باقية بالعطاء، والخير، والعلم، والعمل.. وأيضًا بالوفاء بكل مجالٍ كوفاءك، وإلّا أفشى الظلم جذوره وأذِن لهلاكنا.

 

مع كامل محبّتي.. سلامٌ لكِ يا نرجس.

 

رانيا الحلبية

المزيد من مشاركات الطلبة

7 May

في وداعِ شهرِ رمضان

لرؤية الخبر كاملاً انقر على الصورة

إِنَّها الجُمُعَةُ الأَخيرةُ من شَهرِ رمضان، نَسأَلُكَ يا مَو... اقرأ المزيد

6 May

"خِلَّان"

لرؤية الخبر كاملاً انقر على الصورة

جئتُ بقُراب الأرض حُبًا واندفاعًا لأترُكَ العالمَ وأحظى بلقاء... اقرأ المزيد

4 May

نرجسٌ أنا

لرؤية الخبر كاملاً انقر على الصورة

بشجاعةِ نبتة صغيرة تشقُّ أرضًا جدباءً، أودُّ إعلان: أملي. ... اقرأ المزيد