"خِلَّان"

"خِلَّان"

جئتُ بقُراب الأرض حُبًا واندفاعًا لأترُكَ العالمَ وأحظى بلقاءٍ كهذا! أي أنْ أُدمَجَ في لحظةٍ تجعلني أرتبطُ بلقبِ "خِلَّان" ...

 

الآن، بعدما صيَّرني الكِتابُ جُزءًا من تفاصيلِهِ؛ باتْ يُراودُني العديدُ والمزيدُ من الأفكارِ المُتدفقةِ كنهرٍ مالهُ من منتهى، وعليه ملَكَتني شجاعةٌ فذَّةٌ؛ لأسأل: إذا كان الكتاب الذي نقرأهُ لا يُوقظُنا بخبطةٍ على جُمجمتنا، فلماذا نقرأُ إذًا؟!

 

إنَّنا نحتاجُ إلى تلك الكتبِ التي تجعلُنا نشعرُ وكأنْ طُرِدنا إلى الغابات أو صَعِدنا إلى السماء أو التقينا بالأبطال السَّابقين وخُضنا من الأحاديث أكثرَها وأعمقَها وأجملَها أو لقاء بشخصٍ خياليّ يُعلُّمك قيمة الحُلمُ أو ويكأنَّهُ سفرٌ ينقلُ لك قَصص الرحَّالين وقَصص الترحال ويُمُتُّعك ويُرغِّبُك بمزيدٍ من الأسفار، تارةٌ تستنشقُ زهور أمستردام وتارةٌ زهور فريدة في اليابان، تارةٌ يدخلُ خلاياكِ صقيعُ موسكو وتارةٌ تتشاكى من شدَّة الحرارة في الخرطوم، تارةٌ بين توابل الهند وتارةٌ بين سُفرة طعامٍ لبنانيَّة، تارةٌ تنجرف بكل عاطفتك لتُحادث طفلًا وديعًا وتارةٌ يُحييك نابغةً على نباهتك للتجاذب أطرف وثنايا الحديث مع حكيمٍ صينيّ قبل الميلاد!

 

هذا هو خليلي! يفتح لي مجالًا لحيوات كُثر، يُجاري طموحي ودقَّتي ويأسرني بتفاصيله الصغيرة؛ تلك الصغيرة جدًا تقودني لكتابٍ ما، ثم يستدرجني من نقطة ضعفي وهي استشفاف المعرفة والثقافة لأقفزَ لكتابٍ شيِّقٍ آخر، وهكذا دواليك أستمرُّ كحلقةًٍ لا نهاية لها من المُتعة؛ مُتعة وضعي في منطقةٍ دافئةٍ وحنون بين الخياليَّة والواقعيَّة، وبين العقلانيَّةِ والعاطفيَّة.

 

لماذا خلَّان؟

الخليلُ كما علمتُ أي تخللُ الشيء بالشيءِ؛ فلا أنفكُ أنْ أمضي بعيدًا عنه؛ لأنَّه رافقني لنقاطٍ أبعدَ من بيتي، وكان فأسًا يُحطِّمُ البحور المُتجمِدة في داخلي، ووهبني شيئًا من الحكمةِ، وقال لي إنها حكمة تُلقَى علينا نحن الكُتب من قِبَّل الأشجارِ وتداولناها لنُحيي أملًا، إنْ استطعتِ يا رانيا شاركيها على مسامع الجُلاسِ:

 

"عندما تقرأُ كِتابًا جيدًا؛ تبتسِمُ شجرةٌ مُوقنةٌ أنَّ ثمَّة حياةٍ بعد الموتِ".

 

 

رانيا الحلبية

المزيد من مشاركات الطلبة

20 Jun

"اترك بَصمة"

لرؤية الخبر كاملاً انقر على الصورة

ألم يَتسائلَ أحَدُكم لِماذا ذاكَ الإنسانْ ماتَ مِنَ الدُنيا وَ... اقرأ المزيد

20 Jun

"عُدتُ"

لرؤية الخبر كاملاً انقر على الصورة

شُعورٌ يُشبه الوِلادة من جديد، شيءٌ يُشبه فكرة أزليَّة فقط شعر... اقرأ المزيد