توضيح الدكتور حسن الكوفحي بخصوص ناجح/راسب

توضيح الدكتور حسن الكوفحي بخصوص ناجح/راسب

أوضَح الدُّكتور حَسن الكوفحي للطَّلبة بخُصوص عمَلية احتِساب عَلامة المَساقَات بنظَام ناجِح/راسِب وأثَر ذلك على المُستقبل خُصوصًا عَلى قُبولات الدِّراسات العُليا. وقَام الدُّكتور بالإجَابة عَن طَريق إيضَاح النِّقاط التَّالية:
- لا يَعتقِد الدُّكتور أن بإمكَان أي شَخص التَّنبؤ بدِقَة بما سيحمِله المُستقبل بهَذا الخُصوص؛ وذَلك لأن القَضية حَديثة ولَم تَتضِح آثارهَا بعَيدة الأمَد بَعد.
- قُبولات الدِّراسات العُليا في الأردُن كانَت دَائمًا تَعتمِد على المُعدَّل النِّهائي دون النَّظر إلى تفَاصيل كَشف العَلامات، ولا يظُن أن نظَام القبُولات في الأردُن سيتغيَّر بشَكل جَذري خِلال  الفَترة المُقبلة. 
- مَعايير القُبول في جَامِعَات الخَارِج تَختَلف من بلّد لآخَر ومِن جَامِعَة لأُخرَى، حتَّى أنَّها تَختَلف أحيانًا بين أقسَام الجَّامِعة الواحِدة، وتعتَمد على آراء أعضَاء لِجان القُبول في كل برناِمج، وتعتمِد بشَكل كَبير جدًا في جامِعات الغَرب على رأي المُشرف المُستقبلي على رسالة المَاجستير أو الدكتوراة.
-مِن المَعروف أنَّ عَلامة "ناجح" في إحدى المّساقات خِلال فَترة كورونا تَعني عَلامة مُنخفضة في ذلك المَساق، وهي ليست في صَالح الطَّالب؛ خُصوصًا إذا كان ذلك المَساق من  المَساقات الأساسية للتَّخصُّص.
واختتم الدُّكتور كَلامه بنَصيحة قدَّمها إلى الطُّلاب بناءً على اجتِهاده الشَّخصي: وهي التَّقليل ما أمكَن من اللجُوء إلى احتِساب العَلامة ك "ناجِح" خُصوصًا في حال الرَّغبة بإكمَال الدِّراسات العُليا في الخَارج وخُصوصًا في مَواد التَّخصُّص.

 

تسنيم القيسي 
تحرير: فاطمة الديسي
تدقيق: ميار دناوي

المزيد من اعضاء هيئة التدريس